دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الازهر

2 جامعة الأزهر

المستخلص

لقد شهدت العقود الأخيرة العديد من المستحدثات التقنية والمبتكرة والفعالة في دعم العملية التعليمية والبحث العلمي، حيث تم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات متعددة، وتعتبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ميدان العلوم الاجتماعية تحولاً نوعياً يضيف قيمة ملموسة إلى منهجيات البحث وفهم التفاعلات الاجتماعية البشرية في عصر تميز بالتقدم التكنولوجي وتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعمل الجامعات من خلال الذكاء الاصطناعي على تطوير منظومتها التعليمية وتطوير مهارات البحث العلمي كأداة اساسية لتحقيق التميز والتصنيف العالمي، ولا شك أن التطور في تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير آثر علي أساليب البحث العلمي وإمكانية الوصول إلي البيانات والمعلومات عبر منصات البحث الذكية، كان له الأثر الأكبر في تنمية المهارات البحثية لدى للباحثين والمهتمين بممارسة الخدمة الاجتماعية؛ لذا هدف البحث إلي تحديد دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا، ويعد البحث من البحوث الوصفية حيث اعتمد علي منهج دراسة الحالة، وتم التطبيق علي عينة من طلاب الدراسات العليا قوامها (72) طالباً، وتوصل البحث إلى ضعف استجابات الطلاب حول دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارة تنفيذ خطوات البحث العلمي وتنمية مهارة الدراسة الميدانية كما توصل إلى مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية