التقويم المعرفي لطلاب الخدمة الاجتماعية في نوعية الإرشادات الصحية والغذائية المقدمة لأمهات الأطفال الرضع.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

2 جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث إجراء تقويم معرفي لطلاب الخدمة الاجتماعية في نوعية الإرشادات الصحية والغذائية المقدمة لأمهات الأطفال الرضع من الولادة حتى بداية الفطام، مع تحليل محتوي بعض الكتب الدراسية ذات الصلة بهذا الموضوع، وقد تم الاعتماد على المنهج التقويمي ودراسة الحالة، حيث تم التطبيق في كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر على طلاب شعبة قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع من الفرقة الأولي حتى الرابعة، وقد بلغ حجم المجتمع الطلابي (337) مفردة خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2023م، ووفقا لتحديد حجم العينة المناسبة من المجتمع واستبعاد عينة الصدق والثبات بلغت العينة النهائية للتطبيق (171) مفردة وذلك بقانون ريتشارد جيجر، وقد طبقت عليهم استبانة بعنوان: تقييم المعارف الصحية والغذائية لدي طلاب الخدمة الاجتماعية لتقديم الارشادات المهنية للأمهات المرضعات، وذلك خلال الفترة الزمنية من 1/11/2023 حتى20/11/2023م، وقد تم التركيز في عمليات التقييم على الجانب المعرفي لطبيعة الخدمات في الجانب الصحي والجانب الغذائي، كإحدى متطلبات الرعاية للأمهات المرضعات مع إعطاء الطلاب حرية الاختيار لبعض المقترحات التي يمكن أن تساعدهم في زيادة معارفهم بأهم الارشادات التي يمكن تقديمها عند ممارسة الدور المهني مع هذه الفئة، وجمع إطار نظري يمكن اضافته مستقبلاً في الكتب الدراسية، كما قدم برنامج مقترح من منظور خدمة الفرد كنوع من التقويم الذي قد يفيد طلاب الخدمة الاجتماعية في فهم نوعية الارشادات المهنية المطلوبة في العمل مع الأمهات المرضعات ويزيد من معارفهم الشخصية في نفس الوقت.

الكلمات الرئيسية