مهارة حل المشكلات وعلاقتها بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى طلبة الجامعة Problem-solving skill and its relationship to psychological and social adjustment among university students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية خدمة اجتماعية - جامعة حلوان

2 كليات عنيزة الأهلية السعودية

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على علاقة مهارة حل المشكلات بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى طلبة الجامعة، وهي من الدراسات الوصفية التحليلية التي استخدمت منهج المسح الاجتماعي بالعينة، تم اختيار عينة عشوائية مكونة من(377) من طلاب الجامعة للإجابة على أدوات الدراسة (مقياس مهارة حل المشكلات – مقياس التوافق النفسي الاجتماعي)، وأشارت النتائج إلى أن مهارة حل المشكلات لدى عينة الدراسة كانت بمستوى متوسط والتوافق النفسي الاجتماعي كان بمستوى مرتفع، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة موجبة ضعيفة دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.01 بين مهارة حل المشكلات والتوافق النفسي الاجتماعي وأبعاده (التوافق الدراسي - التوافق مع الأخرين) وعند مستوى معنوية 0.05 مع أبعاد (التوافق الأسري- والتوافق الانفعالي) لدى طلاب الجامعة، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مهارة حل المشكلات والتوافق النفسي الاجتماعي ترجع إلى النوع أو الخصائص الدراسية للعينة (نوع الدراسة – السنة الدراسية) وتوصي الدراسة بتقديم برامج إرشادية وتدخل مهني لتنمية مهارة حل المشكلات لدى طلبة الجامعة.

الكلمات الرئيسية