دور منازل منتصف الطريق في رعاية المتعافين من التعاطي والإدمان مع الإشارة إلي التجربة الكويتية والكندية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية بالكويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي إلقاء الضوء علي فكرة بيوت أو منازل منتصف الطريق ودورها في رعاية المتعافين من التعاطي والإدمان وعدم الانتكاسة مرة أخري بعد ما تمت مرحلة العلاج الطبي للمتعافين.
وتم ذلك من خلال التعريف بهذا المصطلح وتحديد أهدافها وأهميتها وخدماتها وفريق العمل بها والأنشطة التي تمارس بها.
وتم عرض عدد من البحوث والد ا رسات السابقة المرتبطة بشكل مباشر بموضوع الانتكاسة وموضوع دور منازل منتصف الطريق في رعاية المتعافين من التعاطي والإدمان.
وتم الاسترشاد بمنهج تحليل المحتوي أو المضمون في التعقيب علي البحوث والدراسات السابقة وفي عرض التجربة الكويتية والكندية في منازل منتصف الطريق ورعاية المتعافين من التعاطي والإدمان.
وتبين من الد راسة أن التجربة الكندية تعتمد علي است ا رتيجية جيدة ، محاورها الرئيسية هي : الوقاية،اولعلاج ، وتقليل الضرر إلى أقل ح د ممكن. أيضا تتمثل الاستراتيجية الكندية في علاج المدمنين من خلال العيادات غير المتخصصة والعيادات والمستشفيات المتخصصة، وكذلك مراكز الإقامة، والرعاية المستمرة، والعلاج المتخصص، وبهذا فإن هذه الاستراتيجية  تنحصر في علاج المدمنين ورعاية المتعافين وفقاً لمستويات الإدمان ولتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لهم.
وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من التجربة الكندية في رعاية المتعافين من خلال تطوير منزل منتصف الطريق في الكويت ، مع مراعاة أخذ ما هو مفيد وتجنب ما هو سلبي في هذه التجربة.

الكلمات الرئيسية