يسعى البحث الحالي تحديد دور الممارسة العامة من منظور نموذج الحياه لتحقيق المساندة الاسرية لدى طلاب المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيًا. حيث فرزت الثورة التكنولوجية مجالاً واسعاً للتواصل والتفاعل بين الأفراد غير أن هذه التفاعلات لابد أن تكون في مسار رشيد حتى لا ينجم عنها مشكلات تهدد المجتمع، وبذلك هدفت الدراسة للتعرف على المتاخرين دراسيا وأشكاله المختلفة، وكذلك أسبابه وعوامله والنظريات المفسرة له. حيث يعد المتاخرين دراسيا من الممارسات السلبية التي ظهرت في الآونى الأخيرة، من خلال الإستخدام السلبي للطلاب بصفة عامة ، فالمتاخرين دراسيا لطلاب المرحلة الاعدادية مشكلة متعددة الأبعاد، وتترك العديد من الآثار السلبية وتعيق التوافق النفسي والإجتماعي والدراسي لتلك الفئات التي هي أحق بالرعاية. لذا سعت الباحثة لدراسة سلوك المتاخرين دراسيا لهؤلاء الطلاب والعمل على مواجهته من خلال أحد النماذج العلاجية في الممارسة العامة الذي يهتم بدراسة المشكلات الفردية، ويعتبر نموذج الحياه من أنسب هذه النماذج. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التي اعتمدت على منهج المسح الإجتماعي الشامل وطبقت الدراسة على عينة قوامها (100) طالب وطالبة.
محمد, حليمة عبدالحكم. (2025). تصور مقترح لنموذج الحياة في الممارسة العامة وتحقيق المساندة الاسرية لتلاميذ المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيًا. مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية, 48(1), 220-257. doi: 10.21608/cjsw.2025.413706.1152
MLA
حليمة عبدالحكم محمد. "تصور مقترح لنموذج الحياة في الممارسة العامة وتحقيق المساندة الاسرية لتلاميذ المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيًا", مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية, 48, 1, 2025, 220-257. doi: 10.21608/cjsw.2025.413706.1152
HARVARD
محمد, حليمة عبدالحكم. (2025). 'تصور مقترح لنموذج الحياة في الممارسة العامة وتحقيق المساندة الاسرية لتلاميذ المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيًا', مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية, 48(1), pp. 220-257. doi: 10.21608/cjsw.2025.413706.1152
VANCOUVER
محمد, حليمة عبدالحكم. تصور مقترح لنموذج الحياة في الممارسة العامة وتحقيق المساندة الاسرية لتلاميذ المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيًا. مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية, 2025; 48(1): 220-257. doi: 10.21608/cjsw.2025.413706.1152