برنامج تدخل مهني من منظور الممارسة العامة لتنمية المهارات المهنية الرقمية لدى طلاب الخدمة الاجتماعية دراسة ميدانية مطبقة على طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا

المستخلص

النمو في استخدام التكنلوجيا في المدارس والمعاهد التعليمية قويا ومتناميا في الحقبة المعاصرة، حيث صارت المؤسسات التعليمية على كافة مستوياتها ونوعياتها تضيف لأصولها ادوات جديدة، وتطور ارتباطاتها بالبنية الاساسية للمعلومات المحلية والدولية المتاحة والمنتشرة على نطاق واسع، و قد بدأت المؤسسات والمراكز التعليمية تتنافس على توظيف و استخدام تقنيات و أساليب و طرق التدريس الرقمية الحديثة في مناهجها و صفوفها التعليمية، ذلك لأن المعلومات الحديثة و المتطورة و أساليب عرضها تُحفز الدافعية و التشويق للتعلم الذاتي لدى الطلاب، فهي أداة فاعلة تجاه التعلم الإبداعي الهادف توفر فرص التعلم الذاتي و مواكبة الانفجار المعرفي المنتشر في الوقت الحالي، و توفير أساليب متنوعة في التدريس، حيث أصبحت التقنيات و البرامج الرقمية أداة لا يمكن الاستغناء عنها، وكان هدف الدراسة اختبار العلاقة بين برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة وتنمية المهارات المهنية الرقمية لدى طلاب الخدمة الاجتماعية، وتوصلت الدراسة الي نجاح برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في تنميه المهارات المهنية الرقمية وبشكل خاص مهاره الاتصال الرقمية وكذلك مهاره التسجيل الرقمية، ووجود فروق ذات دلاله إحصائية ايجابيه لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج التدخل، واوضحت فروق القياس اسهامات برنامج التدخل المهني بشكل فعال في رفع مستوي المهارات المهنية الرقمية لدي طلاب الخدمة الاجتماعية، من خلال استخدام بعض استراتيجيات وتكنيكيات وكذلك الادوار التي يمارسها الأخصائي الاجتماعي والتي استخدمتها الدراسة في تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية