تقويم استخدام المشرف الاكاديمى لأدوات الذكاء الاصطناعى في اكساب مهارات التدريب الميدانى لجماعات طلاب الخدمة الاجتماعية " دراسة مطبقة على المشرفين الأكادمين بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بقنا "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بأسوان فرع قنا

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق هدف رئيسى مؤداه تحديد مدى إستخدام المشرف الاكاديمى لأدوات الذكاء الإصطناعى في إكساب مهارات التدريب الميدانى لطلاب الخدمة الاجتماعية ، وإنبثق منع مجموعة من الأهداف الفرعية وهى تحديد دور المشرف الأكاديمى لإستخدام أدوات الذكاء الإصطناعى في إكساب مهارات التدريب الميدانى لطلاب الخدمة الإجتماعية وكذلك معرفة أدوات الذكاء الإصطناعى التى يستخدمها المشرف وكذلك معرفة المعوقات التى تقف حائلاَ دون إستخدام المشرف لأدوات الذكاء الإصطناعى ومعرفة المقترحات اللازمة لتفعيل إستخدام المشرف لأدوات الذكاء الإصطناعى فى إكساب مهارات التدريب الميدانى للطلاب .
وقد استخدم الباحث الدراسة التقويمية لتلك الدراسة تناسقا مع أهدافها وتساؤلاتها ، مستخدماَ في ذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل لجميع المشرفين الأكادمين وعددهم (25 ) مشرف ومشرفة ، وتم تطبيق تلك الدراسة داخل نطاق المعهد العالى للخدمة الإجتماعية بقنا كمجال مكانى ، باستخدام اداة استبيان مطبقة على جميع المشرفين الأكادمين العاملون بالمعهد وذلك في الفترة من ( 1/4/2025) حتى ( 2/5/2025) .
وقد أسفرت نتائج الدراسة انه من اهم أدوار الاشراف الاكاديمى لأدوات الذكاء الاصطناعى في اكساب الطلاب مهارات التدريب الميدانى هى " لدى المشرف الاكاديمى القدرة على احداث تفاعل مع الطلاب من خلال أدوات الذكاء الاصطناعى " بمتوسط وقدره (2.8) ، كما يتضح أيضا إنه من أكثر أنواع أدوات الذكاء الاصطناعى التى يستخدمها المشرف الاكاديمى في إكساب الطلاب مهارات التدريب الميدانى عينة الدراسة هى (استخدام تطبيق GOOGL MEET) ، بمتوسط وقدره (2.8) ، كما جاءت أكثر المعوقات التى تقف حائلا دون إستخدام أدوات الذكاء الإصطناعى هى ( عدم توافر برامج تدريبية في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعى للمشرفين الاكادمين ) بمتوسط وقدره ( 2.7)

الكلمات الرئيسية