تقويم البرامج الجماعية في تحقيق المساندة الاجتماعية لجماعات الاطفال كريمي النسب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية التنموية جامعة بني سويف

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية الى تقويم دور الأخصائي الاجتماعي في تحقيق المساندة الاجتماعية لجماعات الاطفال كريمي النسب وذلك من خلال التعرف علي البرامج الجماعية ودور اخصائي الجماعة في البرامج الجماعية وكذلك تحديد معوقات البرامج الجماعية وتحديد المقترحات اللازمة لتفعيل البرامج الجماعية في تحقيق المساندة الاجتماعية لجماعات الاطفال كريمي النسب
وقد استخدمت الباحثة الدراسة التقويمية لتلك الدراسة تناسقا مع اهدافها مستخدمة في ذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل لجميع الاخصائيون الاجتماعيون العاملون بالمؤسسات الايوائية وعددهم 25 اخصائي واخصائية ، وتم تطبيق تلك الدراسة بالمؤسسات الايوائية بمحافظة بنى سويف كمجال مكاني والبالغ عددهم ( 2) مؤسسة باستخدام اداة استبيان مطبقة على جميع الاخصائيون الاجتماعيون وذلك في الفترة من(1/3/2025) حتى ( 15/4/2025)
وقد اسفرت نتائج الدراسة على أنه اهم البرامج الجماعية التى يستخدمها الأخصائين الإجتماعين العاملون مع جماعات الاطفال كريمى النسب كانت ، إقامة المعسكرات التى تساهم فى تنمية الولاء للوطن داخل نفوس الأطفال ، تقديم الأنشطة الثقافية للأطفال كريمى النسب داخل المؤسسة ، تنفيذ ورش العمل التى تساعد الأطفال كريمى النسب لتعلمهم حرفة مختلفة بمتوسط وقدره (2.8) ، وكانت أهم أدوار أخصائى العمل مع الجماعات في تحقيق المساندة الاجتماعية للاطفال كريمى النسب هى غرس العادات والتقاليد الإجتماعية السوية فى نفوس الأطفال ، بمتوسط وقدره ( 2.8) ، كما أوضحت الدراسة إلى أن أهم معوقات ممارسة الأنشطة الجماعية لتحقيق المساندة الاجتماعية للأطفال كريمي النسب كانت عدم إستخدام وسائل تعبير مناسبة فى البرامج الخاصة بتحقيق المساندة الإجتماعية للأطفال كريمى النسب ، بمتوسط وقدره 2.7 ، وكانت من أهم المقترحات هى المرونة في وضع البرامج الجماعية المرتبطة بتحقيق المساندة الإجتماعية للأطفال كريمى النسب ، بمتوسط وقدره 2.9

الكلمات الرئيسية