إسهامات وحدة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان لتحقيق العدالة الاجتماعية بالمؤسسات التعليمية في ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع كلية التربية بتفهنا الاشراف دقهليه جامعة الأزهر

المستخلص

يعتبر تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان والعدالة في التعليم من القضايا المحورية التي تقع على قائمة أولويات الحكومة ,وقد أنشئت وحدة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية للمساهمة في معالجة أسباب عدم المساواة في نظرة متكاملة مع العدالة وحقوق الإنسان وتحقيق رؤية مصر التنموية2030 ,ولذا يستهدف البحث تحديد الأدوار(التنسيقية-التخطيطية-الإنمائية-الدفاعية)بوحدة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان لتحقيق العدالة الاجتماعية ,وتحديد مدى إسهامات وحدة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان لتحقيق العدالة الاجتماعية في(المساواة بين الجنسين-سياسة الإتاحة والقبول -الإنفاق على التعليم -ظروف التعليم الداخلية -الالتحاق بالمستويات التعليمية المتلاحقة –الإدارة المدرسية ورؤية مصر2030)بالمؤسسات التعليمية في ضوء رؤية مصر 2030 ,وتحديد مدى إسهامات الأخصائيين الاجتماعيين بوحدة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان لتحقيق العدالة الاجتماعية ,وتحديد المعوقات التي تحد من إسهامات وحدة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان لتحقيق العدالة الاجتماعية ,والتوصل لتصور مستقبلي مقترح لتفعيل وحدة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان لتحقيق العدالة الاجتماعية بالمؤسسات التعليمية في ضوء رؤية مصر 2030 ,وتوصلت الدراسة ضرورة تدعيم نشر ثقافة تكافؤ الفرص بالمؤسسات التعليمية بكل الوسائل المتاحة ورقيا والكترونيا ,وتحسين البيئة التعليمية بالمدارس الحكومية وتطوير بنيتها التحتية ,وضرورة تحقيق المساواة بين الجنسين للارتقاء بسبل المعيشة وتحقيق التنمية المجتمعية وإرساء سبل المواطنة بفاعلية ,والإسهام في تفعيل مجانية حقيقية للتعليم الحكومي الأساسي وليس الشكلي ,وتم التطبيق على عدد330 من المسئولين والأعضاء والمنسقين وعدد165من الطلاب المستفيدين

الكلمات الرئيسية