دور الاخصائي الاجتماعي في توعية جماعات الشباب نحو ثقافة البيئة الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية التنموية جامعة بني سويف

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية الى تحديد دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية الوعى لجماعات الشباب نحو ثقافة البيئة الخضراء ، وذلك من خلال تحديد الجوانب المعرفية والوجدانية والسلوكية لذلك الدور ، وكذلك تحديد معوقات دور الأخصائي وتحديد المقترحات اللازمة لتفعيل دور الأخصائي في توعية جماعات الشباب نحو ثقافة البيئة الخضراء .
وقد استخدمت الباحثة الدراسة الوصفية لتلك الدراسة تناسقا مع اهدافها مستخدمة في ذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل لجميع الاخصائيون الاجتماعيون العاملون بمراكز الشباب والرياضة وعددهم (35 ) اخصائي واخصائية ، وتم تطبيق تلك الدراسة بمراكز الشباب والرياضة داخل مدينة سمسطا محافظة بنى سويف كمجال مكاني والبالغ عددهم ( 15) مركز شباب ورياضة ، باستخدام اداة استبيان مطبقة على جميع الاخصائيون الاجتماعيون وذلك في الفترة من ( 15/7/2024) حتى ( 1/9/2024) .
وقد اسفرت نتائج الدراسة على أنه من اكثر الادوار التي يقوم بها أخصائي الجماعة هي المساهمة في اصدار مجلات ونشرات داخل المركز للحفاظ على البيئة ، وكانت اعلى مؤشر للدور المعرفي هو تقديم المعارف التي تظهر خطورة قطع الاشجار ، والجانب الوجداني للأخصائي اعلى تقيم كانت الغضب وعدم الرضا عند مياه الصرف والري، أما الجانب السلوكي كانت توضيح الاثار السلبية للزحف العمراني على البقعة الخضراء ، وجاءت اكثر المعوقات للدور هو ندرة مشاركة الشباب في حملات التوعية التي تقدمها مراكز الشباب ، وكانت من أهم المقترحات التي توصلت اليها الدراسة هي ادراج البرامج التي تساعد على تنمية وعى الشباب بالبيئة الخضراء وكذلك تهيئة مراكز الشباب لأعداد الندوات لرفع مستوى التثقيف البيئي للشباب .

الكلمات الرئيسية