مؤشرات تخطيطية لدعم حقوق وواجبات المواطنة لدى المراهقين بمراكز الشباب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تحديد حقوق وواجبات المواطنة التي يجب توعية المراهقين بها، ودور مراكز الشباب في تنمية وعي المراهقين تلك الحقوق والواجبات، ووضع مؤشرات تخطيطية لتنمية وعي المراهقين بحقوق وواجبات المواطنة.
وينتمي البحث إلي نمط الدراسات الوصفية التحليلية، وبناء عليه تم استخدام المنهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة العمدية وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (70) مراهق تابعين لثلاثة مراكز شباب بمدينة اسوان هي: مركز شباب المدينة بواقع (32) مفردة، مركز شباب بدر بواقع (35)، ومركز شباب قدري عثمان بواقع (3)،
واستخدم البحث مقياس حقوق وواجبات المواطنة كأداة لجمع البيانات، وأثبتت نتائج البحث أن أهم مستويات المعرفة بحقوق المواطنة لدى المراهقين بمراكز الشباب يتمثل في أن المجتمع يوفر كافة احتياجات أفراده، ولا يضيق على المواطنين في ممارسة أنشطتهم.
ومن أهم نتائج البحث أن أهم مستويات المعرفة بواجبات المواطنة لدى المراهقين بمراكز الشباب يتمثل في أن رعاية المراهقين لمصالح البلاد، لا ينتهك المراهقون قوانين الدولة، وأن أهم معوقات دور مراكز الشباب في تنمية حقوق وواجبات المواطنة لدى المراهقين تتمثل في قلة عقد ندوات تثقيفية بمراكز الشباب حول واجبات المواطنة، وأن أهم مقومات دور مراكز الشباب في تنمية حقوق وواجبات المواطنة لدى المراهقين تتمثل في استضافة ذوي الخبرة في موضوع المواطنة لتوضيح حقوق المواطنة وواجباتها للشباب الأعضاء، تشجيع المراهقين على المشاركة في مشروعات التنمية المحلية.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}