موثوقية مصادر المعلومات بشبكة الإنترنت في بحوث طريقة العمل مع الجماعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببورسعيد

المستخلص

أكدت برامج إعداد طلاب الخدمة الاجتماعية (تخصص خدمة الجماعة) سواء على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا على أهمية إكسابهم المعارف والمهارات المرتبطة بالبحث العلمي، ليكونوا كخريجين )ممارسين أو باحثين( قادرين على استخدام المنهجية العلمية في رصد ودراسة وتحليل مشكلات وحاجات الجماعات وأعضائها بغرض التدخل ومواجهتها، ولا يتأتى ذلك دون القدرة على استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف المرتبطة بالعمل مع الجماعات. وتعد شبكة الإنترنت أكبر مستودع في الوقت الحالي للمعارف والمعلومات التي لا غنى عنها لأي باحث؛ إلا أن سهولة النشر وعدم وجود سلطة تراقب وتقيم ما ينشر من محتوى عليها وفق أسس علمية جعلها تذخر وتمتلئ بمحتوى يحتاج منهم القدرة والمهارة على تقييمه وتحديد مدى موثوقيته، لذا هدف البحث إلى تحديد مدى موثوقية مصادر المعلومات بشبكة الإنترنت التي استعان بها باحثو طريقة العمل مع الجماعات في بحوثهم المنشورة بالمجلات العلمية للخدمة الاجتماعية (الجمعية المصرية للإخصائيين الاجتماعيين وكليات الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان والفيوم وأسيوط). حددت عينة البحث بفترة خمس سنوات من (2022:2018) وكان مجتمع البحث (165بحثاً( والعينة التي بها مصادر بشبكة الإنترنت كانت (71 بحثاً( بمجموع (274 مصدراً( وخلصت نتائج البحث إلى أن مستوى موثوقية مصادر المعلومات المستخدمة بشبكة الإنترنت في بحوث طريقة العمل مع الجماعات جيد جداً.

الكلمات الرئيسية