متطلبات تحقيق جودة أداء الممارس العام في المجال المدرسي في ظل التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كفر صقر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد متطلبات تحقيق جودة أداء الممارس العام في المجال المدرسي في ظل التحول الرقمي، وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية، وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وتمثل المجال البشري في (32) مفردة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس إدارة أولاد صقر التعليمية بمحافظة الشرقية، وقد تم تطبيق الدراسة على عدد (13) مدرسة تابعة لإدارة أولاد صقر التعليمية بمحافظة الشرقية، ومن أهم نتائج الدراسة:
1- التأكيد على أهمية تدعيم المتطلبات القيمية لتحقيق جودة أداء الممارس العام في المجال المدرسي في ظل التحول الرقمي ومن أهمها يجب أن يسعي الأخصائي الاجتماعي لإنجاز الأبحاث الخاصة بالحالات الفردية إلكترونياً.
2- التأكيد على أهمية تدعيم المتطلبات المعرفية لتحقيق جودة أداء الممارس العام في المجال المدرسي في ظل التحول الرقمي ومن أهمها يجب أن يتوافر لدي الأخصائي الاجتماعي معارف حول كيفية اجراء المقابلات والاجتماعات عن بعد.
3- التأكيد على أهمية تدعيم المتطلبات المهارية لتحقيق جودة أداء الممارس العام في المجال المدرسي في ظل التحول الرقمي ومن أهمها يجب أن يتوافر لدي الأخصائي الاجتماعي القدرة على استخدام الأجهزة الإلكترونية والتقنيات الحديثة في مواجهة المشكلات.
4- التأكيد علي أهمية تزويد الأخصائيين الاجتماعيين بالمهارات الكافية حول استخدام الحاسب الآلي.
5- التأكيد علي أهمية زيادة الدورات التدريبية اللازمة لتأهيل الأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام التقنيات التكنولوجية والرقمية الحديثة بالمدارس والتي تمكنهم من مواكبة التحول الرقمي المنشود.

الكلمات الرئيسية