مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب وآليات مقترحة للحد منها من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط

المستخلص

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تشكل آلية حديثة في عالم التواصل بين الأفراد والجماعات، والمجتمعات، لتصبح في مقدمة إنجازات ثورة المعلومات، ولعل أبرز ما يميز شبكات التواصل الاجتماعي المساحة الكبيرة من الحرية التي يمكن أن يعبر خلالها الفرد عن الآراء والأفكار، دون وجود أي ضوابط خارجية تمنعه من ذلك، بالإضافة إلى أنها أزالت حواجز الزمان والمكان وجعلت العالم أشبه بقرية صغيرة وذلك من خلال ما قدمته لنا من استخدامات متعددة، وثروات معرفية وعلمية وثقافية وترفيهية ورياضية هائلة مما جعلها ضرورة حياتية لا يمكننا الاستغناء عنها.
وعلى الرغم من فوائد وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن التعامل معها ينطوي على مخاطر عديدة وخطيرة. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب، من خلال تحديد أنواع وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الشباب، ودوافع استخدام الشباب لوسائل التوصل الاجتماعي، والآثار الايجابية والسلبية لاستخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي.
والدراسة تعتبر من الدراسات الوصفية / التحليلية الميدانية، واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة . وتم جمع البيانات من عينة طبقية عمدية حجمها 214 مفردة من الشباب. وقد توصلت النتائج إلى أن أكثر مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي تمثلت في انتشار ظاهرة التنمر الالكتروني، نشر الشائعات والأخبار الكاذبة، زيادة جرائم الابتزاز الإلكتروني.
وانتهت الدراسة بتقديم آليات مقترحة للتوعية المجتمعية والأمنية للحد من المخاطر الناجمة عن سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية