التسويق الاجتماعي كمتغير لاستدامة المشروعات التنموية في منظمات المجتمع المدني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة

المستخلص

يمثل التسويق الاجتماعي أحد العناصر الأكثر أهمية في مقومات نجاح المشروعات التنموية حيث يعمل على قيام واستمرار تلك المشروعات خاصة حينما تعجز الإمكانات الموجودة أو الطرق التقليدية المتاحة في المجتمع عن مجابهتها ، لذلك تأتي هذه الدراسة كمحاولة في تحديد أساليب التسويق الاجتماعي وهي (الإدارية – المعرفية – الاتصالية – المعلوماتية) المستخدمة في تنفيذ المشروعات التنموية بالمنظمات غير الحكومية والتي تعتبر الشريك الرئيسي للقطاع الحكومي في تغيير الواقع المجتمعي للأفضل لتحقيق التنمية المستدامة. .واستناداً لذلك تكتسب هذه الدراسة أهميتها من أنها تسعى للخروج بمجموعة من المؤشرات التخطيطية لاستدامة المشروعات التنموية باستخدام التسويق الاجتماعي في المنظمات غير الحكومية مما قد يساهم في توجيه الممارسين المهنيين لذا تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في "التسويق الاجتماعي كمتغير لاستدامة المشروعات التنموية بمنظمات المجتمع المدني". وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية وقد اعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين ببعض منظمات المجتمع المدني بمحافظة القاهرة العاملة في مجال المشروعات التنموية وعددهم (87) مفردة. وانطلقت الدراسة من الفرض الرئيس لها " توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين أساليب التسويق الاجتماعي واستدامة المشروعات التنموية بمنظمات المجتمع المدني ". وتوصلت الدراسة الي صحة الفرض الرئيسي لها.

الكلمات الرئيسية