الخدمة الاجتماعية الايجابية Positive Social Work

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 
مع تطور المهن المختلفة ومنها مهنة الخدمة الاجتماعية واتجاهها نحو المهنية وأسلوب الممارسة العامة والجودة والتحديث والمعاصرة والتأصيل والمدخل الوقائي والمدخل الروحي والشفافية والمحاسبية والمساءلة والالكترونية والعمل الفريقي ... ظهرت العديد من الاتجاهات الحديثة في مهنة الخدمة الاجتماعية ، أثرت في مفهومها وخصائصها وأهدافها... مما ساهم في تعديل المناهج التعليمية وأساليب الممارسة الميدانية في هذه المهنة لتطبيق هذه الاتجاهات والاسترشاد بل والالتزام بها.
ومن هذه الاتجاهات الحديثة أيضا ظهور مجالات وأنماط جديدة في تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية ، مثل : الخدمة الاجتماعية الإيجابية.
والبحث الحالي يهدف إلي إلقاء الضوء علي ماهية الخدمة الاجتماعية الإيجابية كإتجاه حديث في مهنة الخدمة الاجتماعية ، وذلك من حيث : النشأة والتعريف والأهداف والفلسفة والموضوعات والمبادئ والاستراتيجيات والأقسام والكتابات المرتبطة.
ولعل ذلك قد يساهم في تغيير بوصلة تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية نحو هذا النمط الذي يمثل نمطا حديثا في اتجاه ايجابية التفكير والمشاعر والاتجاهات والصفات والطاقة والسلوكيات لدي كل من أعضاءهيئة التدريس وطلاب الخدمة الاجتماعية والأخصائيين الاجتماعيين وعملاء الخدمة الاجتماعية ، وهذا بدوره يساهم في تحقيق أهداف مهنة الخدمة الاجتماعية بكفاءة وفاعلية أكثر. وفي نهاية البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات المهمة في موضوع الخدمة الاجتماعية الايجابية.

الكلمات الرئيسية