مؤشرات تحقيق الحماية الاجتماعية للعشوائيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

يسعى أى مجتمع إلى إحداث تنمية اجتماعية شاملة بهدف الوصول إلى التغيير المطلوب من أجل الأرتقاء بالمجتمع ككل ، حيث تعتبر التنمية الاجتماعية عملية شاملة ولابد أن يشارك فيها الجميع ، وان تكون منسقة تنسيقاً جيداً، لأن سياسات التنمية يجب ان تكون متكاملة بهدف الحد من الفقر وتحقيق الحماية الاجتماعية لفئات المجتمع، من خلال تحسين الكفاءة في تقديم الخدمات وتجنب التكرار والتضارب بين السياسات والتعزيز والتناغم بين تلك السياسات والتحلي بالشفافية والمصدقية والتطبيق الفعلي على أرض الواقع .
وتتمثل أهمية وضع السياسة الاجتماعية المتكاملة وتنفيذها على مستوى المجتمع ككل في أنها تحقق الأمن القومي والإقتصادي والإجتماعي، وتساعد على مواجهة الفقر ، كما تساعد على مواجهة التحديات الخارجية الناتجة عن الآثار التي تحدثها المتغيرات العالمية المعاصرة والمتمثلة فى العولمة والازمة الاقتصادية الحالية .
وفى إطار ذلك عقدت " إسكوا " ووزارة التضامن الإجتماعى المصرية ( المؤتمر الوطنى للسياسة الاجتماعية المتكاملة ) فى مصر بهدف مساعدة مصر على وضع سياسة إجتماعية متكاملة تهدف إلى الحد من الفقر وتحقيق الحماية الإجتماعية ، وتتوافق مع إمكانيات ومشكلات المجتمع المصرى .
وتركز السياسة الاجتماعية المتكاملة على أستهداف الفئات الأولى بالرعاية والمتمثلة فى الفقراء والفئات المهمشة، وذلك من خلال إجراء مسح إجتماعى لتحديد تلك الفئات والمناطق التى تعيش فيها، وذلك بهدف تنمية وتطوير القرى الاشد فقراً عن طريق إمدادها بالخدمات الاساسية اللازمة لنمو تلك        القرى .
لذا تتمثل القضية هنا في الوقوف على مدى فاعلية سياسات التنمية المتكاملة للحد من الفقر وتحقيق الحماية الإجتماعية للفئات الأولى بالرعاية ( الفقراء ـ المهمشين ) من سكان المناطق العشوائية .
وعلى ذلك خصصت هذه الدراسة  لعرض ومناقشة وتحليل مفاهيم الحماية الاجتماعية ثم نلقى الضوء على مراحل تطور الحماية وتشكيل شبكة الأمان الاجتماعى في مصر وتوضيح الأسس المنهجية لتشكيل شبكة الحماية والأهداف والقضايا التي تتضمنها محاور السياسة الاجتماعية المتكاملة ثم الحاجة إلى الحماية

الكلمات الرئيسية