متطلبات ممارسة طريقة خدمة الفرد في تعزيز الثقافة الرقمية لقيم الوطنية والمواطنة لدى الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلي تحديد متطلبات ممارسة طريقة خدمة الفرد في تعزيز الثقافة الرقيمة لقيم الوطنية والمواطنة لدي الشباب الجامعي ، من وجهة نظر طلاب الخدمة الاجتماعية، والتوصل لعدد من المقترحات من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والمعاونة ، وانتمي هذا البحث للدراسات الوصفية اعتماداً على منهج دراسة الحالة لعينة ممثلة للمجتمع من طلاب الخدمة الاجتماعية بكلية التربية بالقاهرة بجامعة الأزهر، والذي بلغ عددهم (273) مفردة ، باستخدام معادلة كيرجسي مورجان ، وتمثلت أداتي البحث علي استبانة بعنوان: متطلبات تعزيز الثقافة الرقمية لقيم الوطنية والمواطنة لدى الشباب الجامعي ، ودليل مقابلة به (6) أسئلة مفتوحة الإجابة موجه لأعضاء الهيئة بالقسم، وقد أجاب عليه عدد (4) مفردات ، وتم التطبيق بالطريقة الإلكترونية خلال الفترة من 24/2/2022 إلي 4/3/2022، وتوصل البحث إلي ترتيب متطلبات ممارسة طريقة خدمة الفرد في تعزيز الثقافة الرقمية للوطنية والمواطنة كما يلي:(المكاني ، القيمي ،الانتمائي ، المهارى، المعرفي ، الاجتماعي) ، وكذا التوصل لعدد من المقترحات من وجهة نظر بعض أعضاء الهيئة والطلاب ، وتصميم برنامج يمكن أن يمارسه الإخصائي الاجتماعي الممارس لطريقة خدمة الفرد في تعزيز الثقافة الرقمية لقيم الوطنية والمواطنة لدي الشباب الجامعي.
الكلمات المفتاحية: متطلبات -خدمة الفرد -الثقافة الرقمية -قيم الوطنية والمواطنة -الشباب الجامعي.

الكلمات الرئيسية