الاشراف التربوى فى مصر الواقع والمأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الاشراف بصفة عامة هو عملية تفاعل متبادل في اتجاهين تتضمن توجيه ونصح وارشاد وتوعية ورقابة وتقييم وتقويم من جانب المشرف للمشرف عليه بهدف تنمية قيم ومعارف ومهارات وسلوك وشخصية المشرف عليه.
والاشراف التربوي يمثل دورا حيوياً في إنجاح العملية التعليمية والنظام التربوي من حيث أنه يلعب دورا كبيرا في إنارة السبيل أمام العاملين في الحقل التعليمي. كما أنه عملية فنية شورية قيادية إنسانية شاملة،غايتها تقويم وتطوير العملية التربوية والتعليمية بكافة محاورها، تهدف إلى تحسين التعليم من خلال رعاية وتوجيه وتنشيط النمو المستمر لكل من الطالب والمعلم والمشرف ذاته.
وتمثلت تساؤلات البحث في : ما واقع الاشراف التربوى فى وزارة التربية والتعليم في مصر ؟
وما مقترحات تحسين الاش ا رف التربوى فى و ا زرة التربية والتعليم في مصر ؟
والبحث الحالي من البحوث النظرية المكتبية ، حيث يعتمد على معايشة الباحثة لمشروع البحث ومجموعة من الدراسات الميدانية لمجموعة من المدارس، الخبرة الشخصية والمقابلات المتعددة حول الموضوع مع عدد من المشرفين التربويين فى محافظتي القاهرة والجيزة.
وقدم البحث شرحا وافيا لكل من مفهوم الاشراف التربوي وتطوره وخصائصه ومميزاته ومبادئه والمعوقات التي تواجهه. وفي النهاية تم تقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تطوير وتحسين الاشراف التربوي في مصر.


الكلمات الرئيسية