فعالية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في الحد من التنمر المدرسي « خدمة الفرد الجماعية »

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية البنات الاسلامية - جامعة الازهر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالیة خدمة الفرد الجماعیة في الحد من التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الإعدادیة والمتمثل في (التنمر الجسمي، واللفظي، والاجتماعي،والتنمر ضد الممتلكات) ، وقد اعتمدت على المنهج شبه التجریبي واستخدمت المقیاس في جمع البیانات ، وأجریت الد ا رسة على عینة قوامها ( ١٥ ) مفردة من طلاب الفرقة الأولى والثانیة بالمدرسة الإعدادیة بالمنشأة بسوهاج، وتوصلت الد ا رسة إلى صحة الفرض الرئیس وهو : وجود علاقة إیجابیة ذات دلالة إحصائیة بین ممارسة خدمة الفرد الجماعیة والحد من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الإعدادیة المتمثل في (التنمر الجسمي، واللفظي،والاجتماعي، والتنمر ضد الممتلكات)

الكلمات الرئيسية